التوعية الإسلامية بمدرسة أبي بن كعب المتوسطة
[center]حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم 709411
عزيزنا الزائر الكريم أسعدتنا زيارتك لنا لكن سنكون أسعد لو تفضلت بالإنضمام لأسرتنا حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم Ouuoo117


وشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرً...
التوعية الإسلامية بمدرسة أبي بن كعب المتوسطة
[center]حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم 709411
عزيزنا الزائر الكريم أسعدتنا زيارتك لنا لكن سنكون أسعد لو تفضلت بالإنضمام لأسرتنا حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم Ouuoo117


وشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرً...
التوعية الإسلامية بمدرسة أبي بن كعب المتوسطة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التوعية الإسلامية بمدرسة أبي بن كعب المتوسطة


 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هام جداً......نريد أن نوزع رتب الإشراف على الأعضاء ومن يرى في نفسة الإستعداد لهذه المهمة فليختر منتدى ويبلغ الإداريين على الرساءل الخاصة أو البريد الأكتروني ولا يوجد أي صعوبة فقط الإشراف على المواضيع حذفها أو نقلها أو تعديلها وشكرا..
همسه للعلم فقط.. لا يهمنا عدد المشاركات ولا كثرة طرح المواضيع في المنتدى بقدر مايهمنا إعتماد العضو على قدراته الشخصية وتنمية مواهبه في مختلف المجالات.. وكما يعلم الجميع عدد مشاركات العضو أو مواضيعه في المنتدى لا يعتبر المقياس الحقيقي , وشخصية العضو تبرز من خلال الردود والحوار في المواضيع والطرح المفيد والنقاش الجاد وليس الإكتفاء بإضافة رد ( شكرا لك ، يعطيك العافية إإإلخ ) . شكراً لكم .. .
زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.


إذا كنت تريد ان تصبح عضو
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أزرار التصفح
حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم Ouoous10حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم Ouuuoo10حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم Oouo_o10
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 187 بتاريخ السبت أكتوبر 26, 2024 9:25 am
التسجيل السريع
التسجيل السريع في المنتدى
اسم المستخدم: كلمة المرور: إعادة كلمة المرور: البريد إلاكتروني: إعادة البريد إلاكتروني:
تاريخ الميلاد:     موافق على شروط المنتدى  

درجة الحرارة في مكة المكرمة



 

 حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nedal shaf3i
عضو جديد
عضو جديد



الاوسمة : الاوسمة
عدد المشاركات : 21
تاريخ التسجيل : 07/06/2009

حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم Empty
مُساهمةموضوع: حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم   حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 10, 2009 7:35 pm

•·.·´¯`·.·• ( احبتي في الله ) •·.·´¯`·.·•




الحمد لِلَّهِ وَالصَّلَاة والسَّلَام عَلَى رَسُول اللّه وعَلَى آلِه وَصَحِبَه أَمَا بعد:



أشهد ان لا الله إلا الله وحده لا شريك له،




وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه





ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا ...



نظراً لخطورة الموضوع :






ولتكرار كتابة احاديث وروايات عن الحبيب خاتم النبيين والرسل




نبينا محمد صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً ..




احببت في هذا المقام ان ينفعني الله ومن قرأ وعلم هذا المقال




ان يأخذ الحذر والحيطة من رواية او نقل ..



ما هو مكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم






واليكم هذه الفتوى المفصلة بهذا الخصوص ..




وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه ..



•·.·´¯`·.·• ( اللهم آمين .. ) •·.·´¯`·.·•




ما حكم المفتري على النبي صلى الله عليه وسلم ؟.



الحمد لله


الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، منكر عظيم ، وإثم كبير ، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم :


" إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" رواه البخاري


(1229) ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (3)


دون قوله : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد " .


وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار "


رواه البخاري (106).


وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبِِينَ"


رواه مسلم (1).


وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى كفر من تعمد الكذب عليه صلى الله عليه وسلم .


قال الحافظ ابن حجر في الفتح : ( فإن قيل : الكذب معصية إلا ما استثنى في الإصلاح وغيره والمعاصي قد توعد عليها بالنار فما الذي امتاز به الكاذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوعيد على من كذب على غيره ؟


فالجواب عنه من وجهين :


أحدهما : أن الكذب عليه يكفر متعمده عند بعض أهل العلم ، وهو الشيخ أبو محمد الجويني ، لكن ضعفه ابنه إمام الحرمين ومن بعده ، ومال ابن المنير إلى اختياره ، ووجهه بأن الكاذب عليه في تحليل حرام مثلا لا ينفك عن استحلال ذلك الحرام أو الحمل على استحلاله ، واستحلال الحرام كفر، والحمل على الكفر كفر. وفيما قاله نظر لا يخفى ، والجمهور على أنه لا يكفر إلا إذا اعتقد حل ذلك.


الجواب الثاني : أن الكذب عليه كبيرة ، والكذب على غيره صغيره فافترقا ، ولا يلزم من استواء الوعيد في حق من كذب عليه أو كذب على غيره أن يكون مقرهما واحدا ، أو طول إقامتهما سواء ، فقد دل قوله صلى الله عليه وسلم "فليتبوأ" على طول الإقامة فيها، بل ظاهره أنه لا يخرج منها لأنه لم يجعل له منزلا غيره إلا أن الأدلة القطعية قامت على أن خلود التأبيد ( يعني في النار ) مختص بالكافرين ، وقد فرق النبي صلى الله عليه وسلم بين الكذب عليه وبين الكذب على غيره فقال : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد " انتهى من الفتح 1/244


وقد فصل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله القول في هذه المسألة ، وذكر حكم من كذب على الرسول صلى الله عليه وسلم مشافهة ، وحكم من كذب عليه في الرواية ، وحكم من روى حديثا يعلم أنه كذب ، ومال رحمه الله إلى القول بكفر من كذب عليه مشافهة ، قال في الصارم المسلول على شاتم الرسول (2/328 – 339) بعد ذكر حديث بريدة ولفظه : " كان حي من بني ليث من المدينة على ميلين وكان رجل قد خطب منهم في الجاهلية فلم يزوجوه فأتاهم وعليه حلة فقال إن رسول الله كساني هذه الحلة وأمرني أن أحكم في أموالكم ودمائكم ، ثم انطلق فنزل على تلك المرأة التي كان يحبها ، فأرسل القوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال "كذب عدو الله " ثم أرسل رجلا فقال: " إن وجدته حيا وما أراك تجده حيا فاضرب عنقه وإن وجدته ميتا فأحرقه بالنار" قال: فذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من كذب علي متعمدا" قال شيخ الإسلام : (هذا إسناد صحيح على شرط الصحيح لا نعلم له علة )


ثم قال : ( وللناس في هذا الحديث قولان :


أحدهما : الأخذ بظاهره في قتل من تعمد الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن هؤلاء من قال يكفر بذلك ، قاله جماعة منهم أبو محمد الجويني ، حتى قال ابن عقيل عن شيخه أبي الفضل الهمداني: "مبتدعة الإسلام والكذابون والواضعون للحديث أشد من الملحدين لأن الملحدين قصدوا إفساد الدين من خارج وهؤلاء قصدوا إفساده من داخل فهم كأهل بلد سعوا في فساد أحواله ، والملحدون كالمحاصرين من خارج، فالدخلاء يفتحون الحصن ، فهم شر على الإسلام من غير الملابسين له".


ووجه هذا القول أن الكذب عليه كذب على الله ، ولهذا قال : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحدكم" فإن ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم فقد أمر الله به ، يجب اتباعه كوجوب اتباع أمر الله ، وما أخبر به وجب تصديقه كما يجب تصديق ما أخبر الله به ، ومن كذّبه في خبره أو امتنع من التزام أمره ، فهو كمن كذب خبر الله وامتنع من التزام أمره، ومعلوم أن من كذب على الله بأن زعم أنه رسول الله أو نبيه أو أخبر عن الله خبرا كذب فيه كمسيلمة والعنسي ونحوهما من المتنبئين فإنه كافر حلال الدم ، فكذلك من تعمد الكذب على رسول الله .


يُبين ذلك أن الكذب عليه بمنزلة التكذيب له ، ولهذا جمع الله بينهما بقوله تعالى : ( ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بالحق لما جاءه) بل ربما كان الكاذب عليه أعظم إثما من المكذّب له ، ولهذا بدأ الله به ، كما أن الصادق عليه أعظم درجة من المصدّق بخبره ، فإذا كان الكاذب مثل المكذّب أو أعظم، والكاذب على الله كالمكذّب له ، فالكاذب على الرسول كالمكذب له .


يُوضح ذلك أن تكذيبه نوع من الكذب فإن مضمون تكذيبه الإخبار عن خبره أنه ليس بصدق ، وذلك إبطال لدين الله ، ولا فرق بين تكذيبه في خبر واحد أو في جميع الأخبار، وإنما صار كافرا لما تضمنه من إبطال رسالة الله ودينه ، والكاذب عليه يُدخل في دينه ما ليس منه عمدا ، ويزعم أنه يجب على الأمة التصديق بهذا الخبر وامتثال هذا الأمر ، لأنه دين الله ، مع العلم بأنه ليس لله بدين .


والزيادة في الدين كالنقص منه ، ولا فرق بين من يكذب بآية من القرآن أو يضيف كلاما يزعم أنه سورة من القران عامدا لذلك .


وأيضا ، فإن تعمد الكذب عليه استهزاء به واستخفاف؛ لأنه يزعم أنه أمر بأشياء ليست مما أمر به ، بل وقد لا يجوز الأمر بها ، وهذه نسبة له إلى السفه أو أنه يخبر بأشياء باطلة ، وهذه نسبة له إلى الكذب، وهو كفر صريح .


وأيضا ، فإنه لو زعم زاعم أن الله فرض صوم شهر آخر غير رمضان ، أو صلاة سادسة زائدة ، ونحو ذلك ، أو أنه حرم الخبز واللحم، عالما بكذب نفسه ، كفر بالاتفاق .


فمن زعم أن النبي أوجب شيئا لم يوجبه ، أو حرم شيئا لم يحرمه ، فقد كذب على الله ، كما كذب عليه الأول ، وزاد عليه بأن صرح بأن الرسول قال ذلك ، وأنه أفتى القائل - لم يقله اجتهادا واستنباطا. وبالجملة فمن تعمد الكذب الصريح على الله فهو كالمتعمد لتكذيب الله وأسوا حالا ، ولا يخفى أن من كذب على من يجب تعظيمه ، فإنه مستخف به مستهين بحرمته .


وأيضا ، فإن الكاذب عليه لابد أن يشينه بالكذب عليه وينتقصه بذلك ، ومعلوم أنه لو كذب عليه كما كذب عليه ابن أبي سرح في قوله " كان يتعلم مني " أو رماه ببعض الفواحش الموبقة أو الأقوال الخبيثة ، كفر بذلك، فكذلك الكاذب عليه؛ لأنه إما أن يأثر عنه أمرا أو خبرا أو فعلا ، فإن أثر عنه أمرا لم يأمر به ، فقد زاد في شريعته ، وذلك الفعل لا يجوز أن يكون مما يأمر به؛ لأنه لو كان كذلك لأمر به ؛ لقوله : " ما تركت من شيء يقربكم إلى الجنة إلا أمرتكم به ولا من شيء يبعدكم عن النار إلا نهيتكم عنه" فإذا لم يأمر به، فالأمر به غير جائز منه ، فمن روى عنه أنه قد أمر به ، فقد نسبه إلى الأمر بما لا يجوز له الأمر به ، وذلك نسبة له إلى السفه .


وكذلك إن نقل عنه خبرا ، فلو كان ذلك الخبر مما ينبغي له الإخبار به لأخبر به ، لأن الله تعالى قد أكمل الدين ، فإذا لم يخبر به فليس هو مما ينبغي له أن يخبر به . وكذلك الفعل الذي ينقله عنه كاذبا فيه لو كان مما ينبغي فعله وترجح ، لفعله ، فإذا لم يفعله فتركه أولى.


فحاصله أن الرسول أكمل البشر في جميع أحواله ، فما تركه من القول والفعل فتركه أولى من فعله ، وما فعله ففعله أكمل من تركه ، فإذا كذب الرجل عليه متعمدا أو أخبر عنه بما لم يكن ، فذلك الذي أخبر به عنه نقص بالنسبة إليه ؛ إذ لو كان كمالا لوجد منه ، ومن انتقص الرسول فقد كفر .


واعلم أن هذا القول في غاية القوة كما تراه ، لكن يتوجه أن يُفرق بين الذي يكذب عليه مشافهة ، وبين الذي يكذب عليه بواسطة ، مثل أن يقول: حدثني فلان بن فلان عنه بكذا ، فإن هذا إنما كذب على ذلك الرجل ونسب إليه ذلك الحديث ، فأما إن قال : هذا الحديث صحيح أو ثبت عنه أنه قال ذلك ، عالما بأنه كذب ، فهذا قد كذب عليه، وأما إذا افتراه ورواه رواية ساذجة ففيه نظر ، لاسيما والصحابة عدول بتعديل الله لهم ، فالكذب لو وقع من أحد ممن يدخل فيهم لعظم ضرره في الدين، فأراد قتل من كذب عليه ، وعجل عقوبته ليكون ذلك عاصما من أن يدخل في العدول من ليس منهم من المنافقين ونحوهم .


وأما من روى حديثا يعلم أنه كذب ، فهذا حرام كما صح عنه أنه قال : " من روى عني حديثا يعلم أنه كذب فهو أحد الكاذبين" لكن لا يكفر إلا أن ينضم إلى روايته ما يوجب الكفر؛ لأنه صادق في أن شيخه حدثه به ، لكن لعلمه بأن شيخه كذب فيه لم تكن تحل له الرواية ، فصار بمنزلة أن يشهد على إقرار أو شهادة أو عقد وهو يعلم أن ذلك باطل ، فهذه الشهادة حرام ، لكنه ليس بشاهد زور)


ثم ذكر القول الثاني في المسألة ، فقال :


( القول الثاني : أن الكاذب عليه تغلظ عقوبته ، لكن لا يكفر ، ولا يجوز قتله ؛ لأن موجبات الكفر والقتل معلومة ، وليس هذا منها ، فلا يجوز أن يثبت ما لا أصل له ، ومن قال هذا فلا بد أن يقيد قوله بأن لم يكن الكذب عليه متضمنا لعيب ظاهر، فأما إن أخبر أنه سمعه يقول كلاما يدل على نقصه وعيبه دلالة ظاهرة ، مثل حديث "عرق الخيل" ونحوه من الترهات ، فهذا مستهزئ به استهزاء ظاهر ، ولا ريب أنه كافر حلال الدم. وقد أجاب من ذهب إلى هذا القول عن الحديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم علم أنه كان منافقا فقتله لذلك لا للكذب ، وهذا الجواب ليس بشيء ...)


ثم ذكر رحمه الله أوجها في الرد على هذا الجواب والله اعلم



اخي الحبيب :
لا تجعل الله اهون الناظرين اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad AL-mowalad
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
saad AL-mowalad


الاوسمة : الاوسمة
وسام اضافي : حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم Admin10
الدولة : حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم Saudi_aC
المهنة : طالب
الهواية : حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم Sports10
المزاج : حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم 5510
نوع المتصفح : حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم Opera10
عدد المشاركات : 313
تاريخ الميلاد : 27/05/1994
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 30

حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم   حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 10, 2009 7:40 pm

أفادة ولا أروع مشكور نضال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aubi-t3h.hooxs.com
 
حكم من كذب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التوعية الإسلامية بمدرسة أبي بن كعب المتوسطة :: منتدى ((إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم))-
انتقل الى: